بيان نشاط الملتقى في الموقع الإلكتروني

نظّم الديوان المركزي لقمع الفساد، بالتنسيق مع برنامج دعم تنفيذ إتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي: P3A، ملتقى حول: "مكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص: تحقيقات وآثار"، بإقامة القضاة "عبد اللطيف بن شهيدة"، بالأبيار، وذلك يومي: 18 و19 أبريل 2017.

حضر إفتتاح أشغال الملتقى السادة مدير التعاون مع الإتحاد الأوروبي والمؤسسات الأوروبية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مدير برنامج P3A، المدير العام للهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، المدير العام للهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، مدير خلية معالجة الاستعلام المالي وقاضي الوصل ودبلوماسيين من السفارة الفرنسية بالجزائر.

وشارك في أشغال هذا الملتقى إطارات وضبّاط الشرطة القضائية التابعين للديوان المركزي لقمع الفساد وممثلي مختلف الهيئات والإدارات المعنيّة بالموضوع لاسيما وزارة العدل والمالية، قيادة الدرك الوطني، المديرية العامة للأمن الوطني، مجلس المحاسبة، الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها، خلية معالجة الاستعلام المالي وبنك الجزائر وكذا طلبة قضاة.

من خلال كلمته الافتتاحية، وبعد ترحيبه بالسيدات والسادة الحاضرين، نوّه السيد المدير العام للديوان المركزي لقمع الفساد، بأهميّة هذا الملتقى في تعزيز قدرات وكفاءات إطارات الدولة في مجال قمع الفساد، مذكّرا بالتدابير والآليات التي دأبت السلطات العمومية على وضعها من خلال تدعيم الترسانة التشريعية وإنشاء الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته والديوان الوطني لقمع الفساد، ومؤكّدا سهر هذا الأخير على تدعيم تجربته في مجال مكافحة الفساد وترقيتها، لتمكينه من الاضطلاع بالمهام المنوطة به.

خلال هذا الملتقى، الذي نشّطه خبراء جزائريون وأوروبيون، تمّت دراسة ومناقشة مواضيع مرتبطة بظاهرة الفساد تمحورت أساسا حول يلي:

* أفعال التسيير والفساد، من تقديم الأستاذ عبد الحميد برشيش، أستاذ جامعي ووزير سابق.

* الرهانات الرياضية والتلاعب في المسابقات الرياضية: تحدي للمستقبل، من تقديم محافظ الشرطة الفرنسية السيد مينار فيليب، رئيس المصلحة المركزية للسباقات والألعاب.

* الفساد في مجال الصفقات العمومية، من تقديم السيدين: صبري مولود، قاض، مدير دراسات بمجلس المحاسبة وبن سالم عبد الرزاق، قاض القسم الجزائي بمحكمة سيدي امحمد ذات الاختصاص الإقليمي الموسّع وأستاذ بالمدرسة العليا للقضاء.

* آثار مكافحة الفساد، من تقديم الأستاذ جيل ديتول، دكتور في التسيير وخبير قضائي معتمد لدى مجلس الاستئناف بأكس أنبروفنس.

* إدارة التحقيق حول الفساد عبر الوطني، من تقديم السيد مارك بريسي فوكول، محامي عام لدى مجلس استئناف باريس.

* إخفاء العائدات الإجرامية الناجمة عن أفعال الفساد، من تقديم السيد برونو دالس، قاض ومدير خلية معالجة الاستعلام والعمل ضد الدوائر المالية غير الشرعية TRACFIN.  

contact-ar